طهران تتنازل عن شرط التعويض لضحاياها في احداث منى 2015 وتتم اتفاق الحج مع الرياض

أفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان سيد علي قاضي عسكر، ممثل المرشد الأعلى للحج اشار اليوم السبت، في مؤتمر صحفي الى تفاصيل مذكرة التفاهم بشأن الحج بين طهران والرياض، قائلا، سوف يوفد اكثر من 86 الف زائر ايراني الى موسم الحج هذا العام.

وأضاف، وفقا لمذكرة التفاهم هذه سيتم ايفاد الحجاج بعزة وشرف وامن الى الحج، كما ان السعودية تكفلت بشكل صريح بقضية توفير الامن لجميع الحجاج لاسيما الحجاج الايرانيين.

 لافتا الى انه تم هذا العام اجراء مفاوضات صريحة مع وزير الحج السعودي حيث ادت نتيجة هذه المفاوضات المنطقية الى اتفاق نهائي حول مشاركة الحجاج الايرانيين في موسم الحج هذا العام.

واكد ان اقامة التجمعات أو المراسم والادعية في الاماكن التي تتعلق بالحجاج الايرانيين غير ممنوعة، لافتا الى انه سوف يتم التطرق الى القضايا بشكل أدق في الجولة القادمة من المفاوضات.

ولفت قاضي عسكر الى ان الهدية التي تعهد الملك السعودي تقديمها سيتم تقديمها الى ضحايا شهداء المسجد الحرام قريبا، كما أنه سيتم دفع دية اخرى من قبل شركة بن لادن الى ضحايا المسجد الحرام.

وتابع، فيما يخص شهداء منى لم يكن ممكنا متابعة هذه القضية بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية، فلو اردنا متابعتها لكانت فتحت ملفات كثيرة لكن وزارة الخارجية قامت ببعض الاجراءات الواسعة حيث امضت عقدا مع وكيل سعودي ليتابع الاجراءات الضرورية.