المانيا تقرر نقل قواتها من قاعدة انجرليك التركية الى قاعدة الأزرق الأردنية

أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلاين ، استعداد الجيش الألماني لنقل قواته من قاعدة إنجرليك التركية إلى قاعدة الأزرق في الأردن، بعد فشل المباحثات الألمانية التركية بشأن زيارات النواب الألمان للقاعدة.
وقالت الوزيرة المقربة من المستشارة أنجيلا ميركل: “من غير المقبول ألا يتمكن نوابنا من زيارة الجنود”، بعد أن تشبثت الحكومة التركية بموقفها.
وأشارت الوزيرة إلى أن مجلس الوزراء الألماني سيناقش، اليوم الاربعاء نقل نحو 280 عسكريا و10 آلاف طن من المعدات موزعة على نحو 200 حاوية في إنجرليك.
وأوضحت الوزيرة أنه تم العثور على “بديل في المستوى نفسه” في قاعدة الأزرق الأردنية، إثر الحصول على تأييد أردني على النقل .
ويستدعي انتقال القوات الألمانية بشكل طبيعي، تعليق طلعات ألمانيا الجوية، في إطار مهام إسناد عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش انطلاقا من انجرليك.
وأوضحت  فون در لاين ، أن طلعات طائرة الإمداد الألمانية ستستأنف خلال أسبوعين أو ثلاثة، أما مهمات الاستطلاع التي تقوم بها طائرات تورنادو فوق الأراضي التي يسيطر عليها الارهابيون فستستأنف بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر .
 ويرجع السبب في نقل الجنود الالمان من تركيا إلى فرض السلطات التركية حظرا على زيارة المسؤولين الألمان للجنود العاملين في قاعدة إنجرليك بتركيا والتابعة لحلف شمال الأطلسي “ناتو”.
كانت السلطات التركية رفضت رحلة لمندوبين من لجنة الدفاع المشكلة من البرلمان الألماني “بوندستاج” إلى الجنود الألمان في تركيا.