دبلوماسي إسرائيلي: نجري حوارا مع سفراء 12 دولة عربية وإسلامية

كشف السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، «داني دانون»، أن بلاده تجري حوارا هادئا مع سفراء 12 دولة عربية وإسلامية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل).
وأضاف أن هؤلاء السفراء كانوا في الماضي يغيرون وجهتهم عندما كانوا يشاهدون الإسرائيليين، وفقا لصحيفة «يديعوت أحرونوت».
وأشار إلى «تعاون من وراء الكواليس وجلسات أسبوعية للبحث في مبادرات مشتركة عديدة».
وقال إن التحدي الأكبر هو خروج هذه العلاقات من الغرف المغلقة إلى العلن، مشيرا إلى أن «إسرائيل ليست المشكلة الإقليمية بل الحل الإقليمي»، على حد تعبيره.
وخلال الشهر الجاري، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، في خطاب له أمام الكنيست، إن العائق الرئيسي أمام إبرام سلام بين الدول العربية و(إسرائيل) هو ليس في قادة الدول، وإنما الشعوب العربية، والرأي العام العربي.
وزعم «نتنياهو» أن «الشعوب العربية والرأي العام العربي تعرضت على مدار سنين طويلة لعملية غسيل دماغ وتشويه لصورة (إسرائيل)، إلى درجة بات كأن هناك حاجة لإزالة طبقات جيولوجية من الوعي العربي لتحسين صورة (إسرائيل)، وللوصول إلى سلام بين الشعوب».
وأكد أن «التضليل وتشويه صورة (إسرائيل) في المخيلة العربية هو السبب وراء السلام البارد مع مصر، لكن السلام البارد أفضل من الحرب الساخنة».
وسبق وأن كشف ​وزير الطاقة​ الإسرائيلي، «يوفال شتاينيتس»، أن (إسرائيل) تقيم علاقات سرية مع دول عربية معتدلة بينها السعودية.
وقال في تصريحات صحفية، «لدينا صداقات مع دول إسلامية وعربية كثيرة والمعني بإخفائها هو الطرف الثاني»، مؤكدا: «نحترم رغبة دول عربية في الإبقاء على سرية العلاقات معنا».